-->
U3F1ZWV6ZTQ4OTE1NTMxODEyX0FjdGl2YXRpb241NTQxNDU0ODUzOTk=
recent
اخر المواضيع الاسلامية

هل تعلم ما أول خلق الله - عز وجل - ؟

أول خلق الله عز وجل - الشيخ خالد الراشد

تختلف آراء العلماء والفقهاء المسلمين فى هذه القضية التى تتحدث عن أول مخلوق قد خلقه المولى -عز وجل-، ولكنهم اجتهدوا فى وضع ظنونهم وتخميناتهم بالأدلة، وليس من الواجب البحث عنها، وننشر لكم الآن زوار موقع الشيخ خالد الراشد الكرام، هذه الآراء التى تتحدث عن أول مخلوق قد خلقه الله.

أول خلق الله

  1. نور النبى -صلى الله عليه وسلم-، حيث ذكر فى كتاب "بحار الأنوار" عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قوله: "أول ما خلق الله نوري , ففتق منه نور علي , ثم خلق العرش واللوح , والشمس وضوء النهار , ونور الأبصار والعقل والمعرفة".
  2. القلم، وهو الرأى الغالب من قبل جميع الجماعات الإسلامية، حيث قال تفسير القمى للإمام جعفر الصادق: "أول ما خلق الله القلم , فقال له : اكتب , فكتب ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة".
  3. العرش، لما ذكر عن ابن عباس -عليه رضوان الله- فى كتاب "بحار الأنوار" إذ قال : "أول ما خلق الله العرش فاستوى عليه".
  4. الماء، وذكر فى أصول الكافى النص الوارد عن جابر الجعفى حيث قال: "جاء رجل من علماء أهل الشام إلى أبي جعفر (عليه السلام) , فقال : جئت أسألك عن مسألة لم أجد أحداً يفسرها لي , وقد سألت ثلاثة أصناف من الناس , فقال كل صنف غير ما قال الآخر , فقال أبو جعفر (عليه السلام) : وما ذلك ؟ فقال : أسألك , ما أول ما خلق الله عزّ وجل من خلقه ؟ فإن بعض من سألته قال : القدرة , وقال بعضهم : العلم , وقال بعضهم : الروح , فقال أبو جعفر (عليه السلام) : ما قالوا شيئاً , اخبرك أن الله علا ذكره كان ولا شيء غيره , وكان عزيزاً ولا عز , لأنه كان قبل عزه وذلك قوله : (( سبحَانَ رَبّكَ رَبّ العزَّة عَمَّا يَصفونَ )) (الصافات:180) وكان خالقاً ولا مخلوق , فأوّل شيء خلقه من خلقه الشيء الذي جميع الأشياء منه , وهو الماء ."
  5. الهواء، لما ذكر عن القمى بتفسير قول الله -عز وجل- "وكان عرشه على الماء"، وقال بأن الهواء يعتبر أول خلق الله:"ثم خلق القلم , فأمره أن يجري , فقال : يا رب بم أجري ؟ فقال : بما هو كائن , ثم خلق الظلمة من الهواء , وخلق النور من الهواء , وخلق الماء من الهواء , وخلق العرش من الهواء , وخلق العقيم من الهواء , وهو الريح الشديد , وخلق النار من الهواء , وخلق الخلق كلهم من هذه الستة التي خلقت من الهواء".
  6. العقل، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول ما خلق الله العقل"
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة